العمود1

كلمة رئيس الوحدة التنفيذيةمراحل المشروعموقع المتحف على خريطة جوجلدليل المتحفمكتبات

design1.jpg

مشروع المتحف الوطني للعلوم :

ياتي العمل على انشاء متحف العلوم كنتاج للتوجهات السياسية لفخامة الاخ/عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية . في نفس الوقت الذي نحن في امس الحاجة لتطوير استراتيجية وطرق التعليم لمختلف انواع العلوم والمعرفة العملية وطرق المشاهدة والتفكير الذي يقود الى الاستنتاجات.
سوف يمثل مشروع المتحف الوطني للعلوم صرح علمي وتقني متقدم في نشر العلوم التطبيقية والبحثية واستكشاف وتطوير القدرات والابداع لدى النشء كونه سيدمج بين خصائص مراكز ومتاحف العلوم لخدمة التنمية. كما سيفتح الباب امام الابتكار وصقل المواهب عند الشباب ذوي المواهب العلمية والفنية.
يمثل إنشاء المتاحف العلمية التعليمية والترويجية هدفا من أهداف التنمية المستدامة إذا ما خرجت إلى حيز الواقع، حيث ستكون بمثابة المدرسة الحية المفتوحة التي يتخرج منها الأجيال والناشئة صباح كل يوم ليحملون في عقولهم ثقافة علمية ومعلومات قيمة تنمي لديهم الشعور بأهمية العلوم وتحفزهم على البحث والتنقيب في سبيل اكتشاف المزيد من العلوم العامة والمتخصصة وجعل العلوم ثقافة في متناول الجميع.
بالاضافة الى افراز حيز واسع من مجالات التعريف بالتطور العلمي والتقني الحديث في التنمية والصناعات الدقيقة ومختلف مجالات العلوم، سيمثل المتحف معلما حضاريا من معالم العاصمة صنعاء ومركزا للاشعاع في العلوم التطبيقية ونشر الثقافة العلمية التي يسعى العالم الى توحيدها وتبسيط مفاهيمها وتبادلها بين مختلف اقطار العالم.


موقع المشروع:

يمتلك المشروع موقعا متميزا في وسط المدينة ليشمل جولة سائلة حنش والجزء الشمالي الشرقي من حرم جامعة صنعاء. تستطيع مختلف شرائح المجتمع الوصول اليه ضمن شبكة المواصلات العامة من مختلف ارجاء العاصمة.
ويقع المشروع على مساحة تقدر بحـوالي 20,000 متر مربع .وسوف تغطي اعمال المرحلـة الاولى من التصاميـم للمشروع 11,250 متر مربع وحديقة علمية واسعة.

مكونات المتحف الوطني للعلوم :

يتكون مشروع المتحف الوطني للعلوم من العديد من الاجنحة العلمية الهادفة في العرض لمختلف العلوم بالاضافة الى العديد من المعامل الاختبارية والتجريبية وورش صناعية وتقنية داخلية ومراكز التدريب التكنولوجي والمعلوماتي ووسائل الترفية المرتبط بالعلوم والحياة . ومن خلال الدراسات الفنية لمتطلبات تكوين المتحف كمركز للعلوم والابحاث والمعدة طبقاَ للنزول الميداني ومتابعة متطلبات التعليم وسوق العمل بالتعاون مع اليونسكو والخبير الاستشاري الدولي للمتاحف د. ساروج غوش ومتحف كلكتا للعلوم وكذا وضع التصميم المعماري من قبل شركة في في كي اتش الهولندية العالمية للتصاميم فسوف يشتمل التصميم للمتحف العديد من الا جنحة والتي روعيت فيه امكانية التطوير والتوسع المستقبلي ويمكن تلخيص بعض سمات المشروع بشكل عام لتشمل:

* عروض الفضاء الخارجي
* القبة الفلكية ،الظواهر الزلزالية
* مركز اكتشاف المواهب عند الاطفال
* المكتبة ومركز الانترنت
* مركز تدريب الحاسوب
* معروضات الاعمال اليدوية
* حقائق الافتراضات الحركية
* مركز عروض الفن التقليدي

كما تم تقسيم مجالات العرض ضمن اجنحة عرض داخلي واجنحة للعرض خارجية ضمن الهواء الطلق لتشمل:

* قاعات العرض الداخلي
* مسرح الفضاء
* القبة الفلكية التفاعلية
* غرف اكتشاف المواهب للاطفال
* قاعات وصالات المؤتمرات
* مشاهير العلماء ونظرياتهم
* علم الفيزياء
* الكهرباء والمغناطيسية
* الالكترونيات والاتصالات
* ركن الاطفال
* علوم الحياة والتطور
* الديناصورات والاجسام المتحركة
* علوم الارض
* الماء والضغط الجوي
* البيئة وعلم التبيؤ
* الصناعات الثقيلة والخفيفة
* الطاقة المالوفة والمتجددة
* العلوم المتقدمة
* الحياة المائية
* العلوم والثقافة
* الفضاء والكون
* ورش عمل تطوير المعروض.
* حديقة العلوم ومتحف الهواء الطلق

تسجيل الدخول

Fan Yang

مواقـع ذات علاقـة

يهمنــا رأيــك

ما هو تقييمك لموقعنا الجديد؟

ممتاز - 66.7%
جيد جدا - 0%
لا بأس - 33.3%

مجموع الأصوات: 6
تمت عملية التصويت في هذا الاستطلاع انتهى في: %08 %b %2014 - %00:%آب